أفكار

أعوام لي كمعلمة ..ولازالت أشعر أنه و عندما يبدأ العام الدراسي ..و يحين موعد اللقاء الأول بالطالبات - أشعرو و كأنه أول يوم لي كمعلمة ..و تبدأ الأفكار تتضارب في رأسي.. اليوم الأول ماذا أفعل ؟!!!



لذا و حتى اتجنب هذه الحيرة كنت قد اعددت قبل فترة قائمة أسميتها" اليوم الأول يوم سعيد و مريح "أرغب ان أشارككم فيها لعلكم تشعرون بالراحة الحماسة و يخف ضغط هذا اللقاء الأول:



1- الوعود الحلوة / كلمات بطعم السكر / لقاء حلو...



تتلخص الفكرة في توزيع حلويات و سكاكر على الطالبات أو حتى الحلويات الخاصة بالعيد،نوزعها على الطالبات عند دخول الصف ثم نوزع اوراقا و قصاصات صغيرة تكفي لتلف قطة الحلوى ،أطلب من تلميذاتي أن يكتبن أسمائهن على الورقة و معلومات أخرى يرغبن بمشاركتها الآخرين تلف الطالبات الحلوى بتلك القاصاصات و تعيد الفتيات الحلوى لسلة كبيرة و نعيد توزيعها عليهن، عندها تفتح الطالبات الحلوى تبدأ بالقصاصة الورقية فتقرأ الاسم و المعلومة و تبحث عن صاحبة الاسم و يبدأن التعارف و يتناولن الحلوى ..



يمكن أن نسميها بأي اسم نرغبه ،أو أن نوظفها بأي طريقة أخرى مثل أن نكون صداقة بين فتاتين ( فكل بنت تأخذ قطعة حلوى تحمل اسم زميلة لها تتعهد بمساعدتها.. ) او تكتب الطالبات وعدا أو عهدا تلتزم به طوال العام و تكتب اسمها و تلف قطعة الحلوى بالورقة و عند خلط الحلوى و التوزيع فإن الفتاة التي تجد وعدا لزميلة لها تتحدث معها ،و تتعهد أنا تساعدها على تحقيق هذا الوعد كما ستعمل على تذكيرها به .



كانت هذه الطريقة ناجحة و بناءة في ((كسر جليد)) اليوم الاول و خلق نوع من الصداقة مع الزميلات الجديدات.

**********************************************************************************

كلمات لا تنسى
ابنتي ضعيفة في الإملاء ، طلابي لديهم ضعف شديد . كم مرة سمعنا هذه العبارات و كم مرة رددناها و كم وكم؟... و كما يقال الحاجة أم الاختراع توصلت لفكرة بسيطة تساعد على التخلص أو تقليل هذا الضعف أسميتها ( كلمات لا تنسى ) تتلخص الفكرة في أن أقوم مع بداية كل حصة أو ما معدله ثلاث مرات أسبوعيا بنشاط كلمات لا تنسى ضمن قواعد و شروط واضحة جداً للطالبات :
استخدام قلم حبر أزرق فقط للكتابة/ عدم استخدام المزيل بدل ذلك يتم رسم دائرة حول الكلمة التي تريد الفتاة مجوها أو إعادة كتابتها/ الالتزام بالوقت المخصص للاملاء/ التصحيح الذاتي الدقيق جداً باستخادم قلم أخضر/ كتابة اليوم و التاريخ / التصحيح الدقيق و إعادة الأخطاء ثلاث مرات؟

كانت النتيجة أن حققت الطالبات تقدما ملحوظا خصوصا عندما كانت الطالبات يقمن بدور المعلمة في قراءة و اختيار النص.
دفتر إحدى الطالبات يوضح كيفية الكتابة و تصحيح الاخطاء الذاتي
و كنوع من تعزيز و تكثيف التدريب تم ارسال الفكرة لأولياء الأمور ليتم تطبيقها في المنزل من خلال اعداد نموذج للكتابة و شرح الفكرة .